العربية
شعبة إحياء التراث في العتبة العلوية المقدسة تصدر موسوعة (ماضي النجف وحاضرها)
الاخبار

شعبة إحياء التراث في العتبة العلوية المقدسة تصدر موسوعة (ماضي النجف وحاضرها)

منذ ٨ سنين - ١٢ مايو ٢٠١٥ ٤٥١٦
مشاركة
مشاركة

أصدرت شعبة إحياء التراث التابعة الى قسم الشؤون الفكرية والثقافية الجزء الرابع والجزء الخامس من موسوعة ماضي النجف وحاضرها بتحقيق الدكتور علي خضير حجّي وهذه الأجزاء خاصة بالأسر العلمية والأدبية الحسنية في النجف الأشرف.

شعبة إحياء التراث في العتبة العلوية المقدسة تصدر موسوعة (ماضي النجف وحاضرها)
ملء الشاشة

 وحول طبيعة الاصدار الجديد أكد المحقق الدكتور علي خضير حجي في تصريح للمركز الاعلامي للعتبة المقدسة " ان الكتاب الجديد يسلط الاضواء على تاريخ علماء حوزة النجف الأشرف في القرون الماضية".

وأضاف" ويعد الكتاب من المخطوطات النادرة التي لها أهمية في تاريخ مدرسة النجف الاشرف العلمية، اذ ترجم الكتاب للعشرات من أعلام المدرسة وأشار الى المجاميع الخطية التي أصبحت أثراً بعد عين، كما أشار الكتاب الجديد الى المصنفات والمؤلفات التي تركها هؤلاء الاعلام".

وأشار " يذكر ان المؤلَفْ يعود الى منتصف القرن الرابع الهجري ولم تسعف المنية مؤلفه الى اتمامه الى ان هيئ الباري عزوجل السبل الكفيلة الى تحقيق هذا الكتاب".

وقال" ان الكتاب قدم له العلامة الراحل السيد الدكتور محمد بحر العلوم وهو آخر ما كتبه في حياته الشريفة، ويضم الكتاب ثمانية عشر أسرة حسنية".

ويشير المحقق الدكتور علي خضير حجي الى ان شعبة إحياء التراث أنجزت أربعة عشر جزءً من مخطوطة (ماضي النجف وحاضرها) ستصدر تباعاً.

وأكد رئيس قسم الشؤون الفكرية الشيخ علي الشكري، من جانبه " يعد الاصدار الجديد الاول من نوعه يخرج من خزانة العتبة العلوية المقدسة ويشرف على تحقيقه المتخصصون في العتبة المقدسة، مؤكدا سعي شعبة احياء التراث والتحقيق  المستمر الى ان تأخذ على عاتقها باهتمام كبير وبالغ في رفد الحركة الفكرية والثقافية التي امتازت بها النجف الاشرف مدينة امير المؤمنين (ع) مدينة العلم والعلماء".

وأشار الشكري  الى إضافة إلى اصدار" كتاب ماضي النجف وحاضرها: السادة الحسنيون, للشيخ جعفر محبوبه 2ج, تحقيق الدكتور علي خضير حجي، سيصدر قريبا كتاب النقد السديد في شرح الخطبة الشقشقية, لابن ابي الحديد, للشيخ البزوني 3ج (مخطوط), الشيخ مهند العقابي، اضافة الى تكملة موسوعة ماضي النجف وحاضرها الكاملة.