العربية
مشفى الكتاب في العتبة العلوية المقدسة يشارك في دورة تدريبية في اربيل لصيانة المخطوطات
الاخبار

مشفى الكتاب في العتبة العلوية المقدسة يشارك في دورة تدريبية في اربيل لصيانة المخطوطات

منذ ١٠ سنين - ١١ يوليو ٢٠١٣ ٢٧٠٣
مشاركة
مشاركة

شارك مشفى المخطوطات في العتبة العلوية المقدسة في دورة صيانة النفائس الخطية التي اختتمت في اربيل في الايام القليلة الماضية والتي نظمت من قبل المعهد العراقي لصيانة المخطوطات التابع لوزارة الثقافة والتي حاضر فيها مدربون ايطاليون وهولنديون .

مشفى الكتاب في العتبة العلوية المقدسة يشارك في دورة تدريبية في اربيل لصيانة المخطوطات
ملء الشاشة

شارك مشفى المخطوطات في العتبة العلوية المقدسة في دورة صيانة النفائس الخطية  التي اختتمت في اربيل في الايام القليلة الماضية والتي نظمت من قبل المعهد العراقي لصيانة المخطوطات التابع لوزارة الثقافة والتي حاضر فيها مدربون ايطاليون وهولنديون .

 

المنتسب حسين نجم احد منتسبي مشفى المخطوطات في العتبة قال ان الدورة شملت ثلاثة مراحل حيث شملت المرحلة الاولى عام 2012 عملية التعرف على المخطوط والكيفية التعامل معه اما المرحلتين الاخيرتين فقد نظمتا في العام الجاري وقد تم فيهما طرح المفاهيم العلمية للعمل في صيانة المخطوطات بشكل نظري وعملي".

واضاف:" ان الكادر المتدرب شارك قبل نهاية هذه الدورة في ترميم العديد من النسخ الخطيّة شملت القران الكريم وخرائط وكتب لكنائس في محافظة اربيل "

في سياق متصل قال المنتسب احمد عماد وهو المشارك الاخر في هذه الدورة انها  شملت الاساليب الحديثة في التعامل مع المخطوطات من خلال اجهزة حديثة مضيفا ان اداء المتدربين في هذه الدورة حظي اهتمام المدربين الاجانب المشرفين على الدورة ".

وحول الفرق بين الاساليب المتبعة في مشفى العتبة وما شاهده المنتسب المذكور في هذه الدورة , قال:" ان الاساليب المتبعة في صيانة المخطوطات في مشفى العتبة العلوية جيدة وعلى اسس علمية في التعامل مع المخطوطات الا ان ما ميز هذه الدورة وجود الاجهزة الحديثة .

جدير بالذكر ان مشفى العتبة العلوية يعد من المشافي القلائل التي انشئت قبل عدة سنوات وعلى مستوى العراق والتي تختص بترميم النفائس الخطية حيث تعتبر مدينة النجف الاشرف واحدة من المدن على مستوى العالم في احتواءها على نفائس خطية في مواضيع مختلفة منها نسخ من القران الكريم بخط الامام علي بن ابي طالب عليه السلام.