باحث من جامعة السوربون الفرنسية يقدم أطروحة دكتوراه حول العلاقة المعمارية بين مرقد أمير المؤمنين (ع) ومدينة النجف الأشرف

تشرّف الباحث والطالب العراقي تراث الفتلاوي بزيارة مرقد أمير المؤمنين (عليه السلام) وذلك للاطلاع على المعالم التاريخية والأثرية المنتشرة في أرجائه المباركة، وذلك في إطار جمع العناصر الخاصة بالمرقد الطاهر لادراجها في أطروحته للدراسات العليا عن جامعة السوربون الفرنسية حول العلاقة المعمارية بين مرقد أمير المؤمنين (عليه السلام) ومدينة النجف الأشرف.

وحول رسالته بهذا الشأن قال الباحث الفتلاوي في تصريح للمركز الاعلامي للعتبة المقدسة " أواصل كتابة رسالتي في جامعة السوربون الفرنسية بشأن العلاقة المعمارية بين مدينة النجف الأشرف ومرقد الإمام علي(عليه السلام)".

وأشار الفتلاوي " يشرف على رسالتي الدكتور البريطاني المتخصص بالعمارة الاسلامية بالجامعة الستر نورثج، وأنا الآن في طور كتابة البحث للسنة الخامسة على التوالي، واليوم أن أتشرف في التجوال بين أروقة الحرم الطاهر للبحث والتصوير عن العناصر المعمارية في جوانبه وأرجائه المباركة، ثم أقوم بتصنيفها ودراستها كل على حدة ثم البحث الأكاديمي العلمي التاريخي بعلاقاتها بالمرقد الشريف وارتباطها بالعناصر التاريخية في مدينة النجف الأشرف ".

من جانبه قال المشرف على وحدة التراث الثقافي في المرقد الطاهر بقسم الشؤون الفكرية والثقافية الأستاذ الدكتور الاختصاص عبد الهادي الابراهيمي، ان " العتبة العلوية ونظرا لقدم العمارة وميزاتها الهندسية الفريدة وتراثها الأصيل تستقطب الباحثين في هندسة العمارة والتراث القديم، من أمريكا وأوربا ومن بقية دول العالم ومن داخل العراق أيضا".

وأضاف" اليوم يتشرف أحد الطلبة العراقيين الباحثين في جامعة السوربون بالبحث والتدقيق عما يروم اسناد بحثه الموسوم في رسالة الدكتوراه من خلال الاطلاع على المعالم التاريخية والشواهد الأثرية والاعجاز الفلكي والهندسي والزخارف المنتشرة في أروقة المرقد الطاهر والصحن الحيدري الشريف خاصة وان المشرف على رسالته يعد أحد أعمدة العمارة الاسلامية في العالم ". 

باحث من جامعة السوربون الفرنسية يقدم أطروحة دكتوراه حول العلاقة المعمارية بين مرقد أمير المؤمنين (ع) ومدينة النجف الأشرف
March / 20 / 2017
عدد الزيارات : 245
طباعة الخبر