اسماء الامام علي بن ابي طالب (عليه السلام) في القرآن الكريم

 وردت في القران الكريم الكثير من الايات القرانية بحق امير المؤمنين (عليه السلام) وقد عدها ابن عباس ثلاثمائة اية:

*- عن ابن عباس : ما نزل في أحد من كتاب الله تعالى ما نزل في علي نزلت في علي ثلثمائة آية[1].

بل قال ان كل اية فيها المؤمنون تعنيه بل هو رئيسها.

*- ففي حلية  الأولياء من طريق ابن عباس قال : قال رسول الله (صلى الله عليه): ما أنزل الله آية فيها يا أيها الذين آمنوا إلا وعلي رأسها وأميرها . وفي لفظ الطبراني وابن أبي حاتم : إلا وعلي أميرها وشريفها ، ولقد عاتب الله أصحاب محمد في غير مكان وما ذكر عليا إلا بخير[2].اما اهل البيت (عليهم السلام)فقد قالوا ان القران نزل اثلاثا ثلث فينا وفي عدونا.

*- عن ابن نباتة قال : سمعت أمير المؤمنين (عليه السلام) يقول : نزل القرآن أثلاثا ثلث فينا وفي عدونا ، وثلث سنن وأمثال ، وثلث فرائض وأحكام[3].

*- وفي رواية عن خيثمة قال : قال أبو جعفر (عليه السلام) : يا خيثمة القرآن نزل أثلاثا : ثلث فينا وفي أحبائنا ، وثلث في أعدائنا وعدو من كان قبلنا ، وثلث سنة ومثل ، ولو أن الآية إذا نزلت في قوم ثم مات أولئك القوم ماتت الآية ، لما بقي من القرآن شئ ولكن القرآن يجري أوله على آخره ما دامت السماوات والأرض ، ولكل قوم آية يتلونها هم منها من خير أو شر[4].

وقد اكد الروايات على ان هناك اسماء له (عليه السلام) في القران

ومن هذه الايات التي وردت بحق امير المؤمنين (عليه السلام) اشارات الى اسماءه والقابه المباركة كما فسرتها السنة الشريفة

*- ففي الاسناد , يرفعه الى الثقات الذين كتبوا الاخبار انهم وضح فيما وجدوا وبان لهم من اسماء امير المؤمنين (عليه السلام)  ثلثمائة اسم في القران منها ما رواه بالاسناد الصحيح عن ابن مسعود قوله تعالى[ وانه في ام الكتاب لدينا لعلي حكيم ] , وقوله تعالى [وجعلنا لهم لسان صدق عليا ] , وقوله تعالى[ واجعل لي لسان صدق في الاخرين ] , وقوله تعالى[ ان علينا جمعه وقرآنه فاذا قرأناه فاتبع قرآنه ثم علينا بيانه ] , وقوله تعالى [ انما انت منذر ولكل قوم هاد ] فالمنذر رسول الله (صلى الله عليه وآله) والهادي علي بن ابي طالب (عليه السلام ) , وقوله تعالى[ افمن كان على بينة من ربه ويتلوه شاهد ] فالبينة محمد (صلى الله عليه وآله) والشاهد علي (عليه السلام) وقوله تعالى[ان علينا للهدى وان علينا للاخرة والاولى ] , وقوله تعالى [ ان الله وملائكته يصلون على النبي يا ايها الذين امنوا صلوا عليه وسلموا تسليما ] وقوله تعالى[ ان تقول نفس يا حسرتا على ما فرطت في جنب الله وان كنت لمن الخاسرين ] جنب الله علي بن ابي طالب (عليه السلام)  , وقوله تعالى [ وكل شيء احصيناه في امام مبين ] معناه علي (عليه السلام) , وقوله تعالى[انك لمن المرسلين على صراط مستقيم ] وقوله تعالى [ ثم لتسئلن يومئذ عن النعيم ] معناه عن حب علي بن ابي طالب (عليه السلام) , وقد ذكروا اسماء كثيرة لا نطيل بذكرها هنا وهي اشهر من ان تخفى واكثر من ثلثمائة اسم[5].

     بل حذر الامام (عليه السلام) شيعته من ان يغلبهم المخالفين على اسمائه التي في القران وينسبوها الى اعدائه كما حدث فعلا في القاب امثال الصديق والفاروق فنبه على جملة من اسمائه في القران في ساعاته الاخيرة :

*- عن جابر الجعفي عن ابي جعفر (عليه السلام)  قال : خطب امير المؤمنين علي بن ابي طالب (صلوات الله عليه) بالكوفة بعد منصرفه من النهروان وبلغه ان معاوية يسبه ويلعنه , ويقتل اصحابه , فقام خطيباً فحمد الله واثنى عليه وصلى على رسول الله (صلى الله عليه وآله) وذكر ما انعم الله على نبيه وعليه ثم قال : لولا اية في كتاب الله عز وجل [ واما بنعمة ربك فحدث ] اللهم لك الحمد على نعمتك التي لا تحصى , وفضلك الذي لا ينسى , يا ايها الناس انه بلغني ما بلغني واني اراني قد اقترب اجلي , وكأني بكم وقد جهلتهم امري , واني تارك فيكم ما تركه رسول الله (صلى الله عليه وآله) كتاب الله وعترتي وهي عترة الهادي الى النجاة خاتم الانبياء وسيد النجباء , والنبي المصطفى , يا ايها الناس لعلكم لا تسمعون قائلاً يقول مثل قولي بعدي الا مفتر , انا اخو رسول الله وابن عمه , وسيف نقمته , وعماد نصرته , وبأسه الشديد , انا رحى جهنم الدائرة , واضراسها الطاحنة , انا مؤتم البنين والبنات , انا قابض الارواح , وبأس الله الذي لا يرد عن القوم المجرمين , انا مجندل الابطال , وقاتل الفرسان , ومبيد من كفر بالرحمن , وصهر خير الانام , انا سيد الاوصياء , ووصي خير الانبياء , انا باب مدينة العلم , وخازن علم رسول الله ووارثه , وانا زوج البتول سيدة نساء العالمين , فاطمة التقية النقية الزكية , المبرة المهدية , حبيبة حبيب الله , وخير بناته , وسلالته وريحانة رسول الله , سبطاه خير الاسباط , ولداي خير الاولاد , هل احد ينكر ما اقول ؟ اين مسلموا اهل الكتاب : انا اسمي في الانجيل اليا , وفي التوراة بريء , وفي الزبور اري , وعند الهند كبكبر , وعند الروم بطريسا , وعند الفرس جبتر , وعند الترك بشير , وعند الزنج حبتر , وعند الكهنة بويء , وعند الحبشة بتريك , وعند امي حيدرة , وعند ضئري ميمون , وعند العرب علي , وعند الارمن فريق , وعند ابي ظهير .

     الا واني مخصوص في القران باسماء احذروا ان تغلبوا عليها فتظلوا في دينكم , يقول الله عز وجل [ ان الله مع الصادقين ] انا ذلك الصادق , وانا المؤذن في الدنيا والاخرة , قال الله عز وجل [ فأذن مؤذن بينهم ان لعنة الله على الظالمين ] ..الاعراف 43 انا ذلك المؤذن , وقال [ واذان من الله ورسوله ... التوبة / 3 ] فانا ذلك الاذان وانا المحسن يقول الله عز وجل [ ان الله مع المحسنين .. العنكبوت 69 ] وانا ذو القلب , فيقول الله [ ان في ذلك لذكرى لمن كان له قلب .. ق/36 ] وانا الذاكر , يقول الله عز وجل [ الذين يذكرون الله قياماً وقعوداً وعلى جنوبهم .. ال عمران / 188 ] ونحن اصحاب الاعراف انا وعمي واخي وابن عمي , والله فالق الحب والنوى لا يلج النار لنا محب ولا يدخل الجنة لنا مبغض , يقول الله عز وجل [ وعلى الاعراف رجالاً يعرفون كلاً بسيماهم . الاعراف / 44 ] وانا الصهر , يقول الله عز وجل [ وهو الذي خلق من الماء بشراً فجعله نسباً وصهرا .. الفرقان /12 ] وانا الاذان الواعية يقول الله عز وجل[ وتعيها اذن واعية .. الحاقة 12 ] وانا السلم لرسوله يقول الله عز وجل [ ورجلاً سلماً لرجل .. الزمر /130 ] ومن ولدي المهدي هذه الامة , الا وقد جعلت محنتكم ببغضي يعرف المنافقين , وبمحبتي امتحن الله المؤمنين , وهذا عهد النبي الامي الا انه لا يحبك الا مؤمن ولا يبغضك الا منافق وانا صاحب لواء رسول الله (صلى الله عليه وآله ) في الدنيا والاخرة ورسول الله فرطي , وانا فرط شيعتي , والله لاعطش محبي , ولا خاف ولي , وانا ولي المؤمنين والله ولي , وحسب مبغضي ان يبغضوا ما احب الله , الا وانه بلغني ان معاوية سبني , ولعنني , اللهم فاشدد وطأتك عليه , وانزل اللعنة على المستحق , امين يا رب العالمين , رب اسماعيل وباعث ابراهيم انك حميد مجيد , ثم نزل (عليه السلام)  عن اعواده فما عاد اليها , حتى قتله ابن ملجم لعنه الله[6].

قال ابن حماد :

         ****

الله سماه اسماء تردد في الـ

قران نقرؤها في محكم السور

 

         ****

في الحجر والنمل والانفال قبلهما

والصافات وفي صاد وفي الزمر

 

         ****

وقيل سماه في التوراة ثمة في

الانجيل يعرفه التالون في الزبر

 

         ****

واختاره وارتضاه للنبي اخاً

وللبتولة بعلاً خيرة الخير

 

         ****

 

وله ايضاً :

وكم قد حوى القران من ذكر فضله

فما سورة منه ومن فضله تخلو

 

         ****

الم تكفك الانعام في غير موضع

ويونس ان فتشت والحجر والنحل

 

         ****

وسورة ابراهيم والكهف فيهما

وطاها ففي تلك العجايب والنمل

 

         ****

 

واننا في هذا المختصر لا يمكننا الاحاطة بجميع اسمائه في القران الا اننا سوف نذكر جملة منها وفيها الكفاية بل وفوق الغاية :

1ـ جنب الله:

 *- عن ابي الحسن موسى بن جعفر (عليه السلام) في قول الله عز وجل [ يا حسرتي على ما فرطت في جنب الله ] قال جنب الله امير المؤمنين عليه السلام  وكذلك ما كان بعده من الاوصياء بالمكان الرفيع الى ان ينتهي الامر الى اخرهم[7].

2ـ الثواب:

*- قال رسول الله (صلى الله عليه وآله)  لعلي (عليه السلام ) : انت وانصارك الابرار الذين يعدكم الله ثواب ما عنده في قوله تعالى [ والله عنده حسن الثواب ][8].

*- وعن الاصبغ بن نباتة عن علي (عليه السلام)  في قوله [ ثواباً من عند الله وما عند الله خير للابرار ] قال : قال رسول الله : انت الثواب وانصارك الابرار[9].

 3ـ الحبك :

*-  عن ابي حمزة الثمالي قال: قلت لابي جعفر (عليه السلام)[والسماء ذات الحبك ] قال: السماء في بطن القران رسول الله صلى الله عليه وآله, والحبك امير المؤمنين علي بن ابي طالب (عليه السلام), وهو ذات النبي واهل بيته[10] .  

4ـ حبل الله :

*- عن ابن عباس قال : كنت عند النبي (صلى الله عليه وآله)  فأقبل اعرابي فقال : يا رسول الله قول الله في كتابه [ واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا ] من حبل الله ؟ *- قال (صلى الله عليه وآله) : يا اعرابي انا نبيه وعلي (عليه السلام)  حبله , فخرج الاعرابي وهو يقول : آمنت بالله وبرسوله واعتصمت بحبله[11].

*- عن ابن يزيد قال : سألت ابا الحسن (عليه السلام)  عن قوله [ واعتصموا بحبل الله جميعاً ] قال : علي بن ابي طالب حبل الله المتين[12] .

*- عن يونس بن عبد الرحمن عن عدة من اصحابنا رفعوه الى ابي عبد الله (عليه السلام)  في قوله [ الا بحبل من الله وحبل من الناس] قال : الحبل من الله كتاب الله , والحبل من الناس هو علي بن ابي طالب[13].

*- عن ابان بن تغلب قال : سألت جعفر بن محمد في قوله تعالى[ ضربت عليهم الذلة اينما ثقفوا الا بحبل من الله وحبل من الناس ] قال : ما يقول الناس فيها ؟ قلت : فما تقول فيها ؟ قال : حبل من الله كتابه , وحبل من الناس علي بن ابي طالب (عليه السلام)[14].

5ـ خير البرية :

*- الحسين بن سعيد عن معاذ [ ان الذين امنوا وعملوا الصالحات اولئك هم خير البرية ] قال امير المؤمنين علي بن ابي طالب (عليه السلام)  ما يختلف فيها احد [15].

6ـ الدابة :

*- قال امير المؤمنين (عليه السلام)  : انا قسيم الله بين الجنة والنار , لا يدخلها داخل الا على حد قسمي , وانا الفاروق الاكبر , وانا الامام لمن بعدي , والمؤدي عمن كان قبلي , لا يتقدمني احد الا احمد (صلى الله عليه وآله)  , واني واياه لعلى سبيل واحد , الا انه هو المدعو بأسمه , ولقد اعطيت الست , علم المنايا والبلايا والوصايا وفصل الخطاب , واني لصاحب الكرات , ودولة الدول , واني لصاحب العصا والميسم , والدابة التي تكلم الناس [16].

7ـ الِذكر :

*- عن ابي جعفر (عليه السلام)  في قوله تعالى [ قل ما اسألكم عليه من اجر وما انا من المتكلفين , ان هو الا ذكر للعالمين ] قال هو امير المؤمنين [ ولتعلمن نبأه بعد حين ] قال خروج القائم [17].

8ــ الذَكرَ :

*- عن عمار بن ياسر في قوله تعالى [ فاستجاب لهم ربهم اني لا اضيع عمل عامل منكم من ذكر او انثى ] قال الذكر علي, والانثى فاطمة, وقت الهجرة الى رسول الله في المدينة[18].

9ـ الرادفة :

*- عن ابي عبد الله (عليه السلام)  في قوله تعالى [ يوم ترجف الراجفة تتبعها الرادفة ] الراجفة الحسين بن علي (عليه السلام)  والرادفة علي بن ابي طالب (عليه السلام)  وهو اول من ينفض راسه من التراب مع الحسين بن علي في خمس وتسعين الفاً وهو قول الله [ انا لننصر رسلنا والذين امنوا في الحياة الدنيا ويوم يقوم الاشهاد , يوم لا ينفع الظالمين معذرتهم ولهم اللعنة ولهم سوء الدار][19].

10ـ الرحمة :

*- سئل ابي جعفر عن قوله [ قل بفضل الله وبرحمته فذلك فليفرحوا هو خير مما يجمعون ] قال (عليه السلام)  : فضل الله النبي وبرحمته علي بن ابي طالب[20].

11ـ رضوان الله :

*- عن جابر بن يزيد قال : سألت ابا جعفر (عليه السلام)  عن قول الله عز وجل [ ذلك بأنهم اتبعوا ما اسخط الله وكرهوا رضوانه فاحبط اعمالهم ] قال كرهوا علياً عليه السلام  وكان علي رضا الله ورسوله [21].

12ـ السماء :

*- عن ابي بصير عن ابي عبد الله (عليه السلام)  في قوله تعالى

[ ما خلقنا السماء والارض وما بينهما باطلاً ذلك ظن الذين كفروا] قال : السماء مدح لعلي (عليه السلام)  والارض فاطمة (عليها السلام )وما بينهما يعني ولده الائمة[22].

13ـ السائق :

*- عن ابي عبد الله (عليه السلام)  في قوله عز وجل [ وجاءت كل نفس معها سائق وشهيد ] قال السائق امير المؤمنين (عليه السلام)  , والشهيد رسول الله( صلى الله عليه وآله )[23].

14ـ الشجرة المباركة :

*- عن المفضل بن يسار قال : قلت لابي عبد الله الصادق (عليه السلام)  [ الله نور السماوات   والارض ] قال : كذلك الله عز وجل , قلت : [ مثل نوره ] قال لي : محمد , قلت [ كمشكاة ] قال (عليه السلام ) صدر محمد , قلت [ فيها مصباح ] قال (عليه السلام ) نور العلم يعني النبوة , قلت [ كأنها ] قال (عليه السلام)  لاي شيء تقرأ كأنها ؟ قلت وكيف اقرأ جعلت فداك , قال (عليه السلام ) : كأنه كوكب دري , قلت : [ توقد من شجرة مباركة زيتونة لا شرقية ولا غربية ] قال ذاك امير المؤمنين علي بن ابي طالب لا يهودي ولا نصراني , قلت [ يكاد زيتها يضئ ولو لم تمسسه نار ] قال ع(ليه السلام)  : يكاد العلم يخرج من فم العالم من ال محمد (صلى الله عليه وآله)  من قبل ان ينطق به , قلت [ نور على نور ] قال الامام على اثر الامام[24].

15ـ الشهر الحرام :

*- عن جابر بن يزيد الجعفي عن الباقر (عليه السلام)  في قوله[ ان عدة الشهور اثنتا عشر شهراً يوم خلق الله السموات والارض منها اربعة حرم ] قال شهورها اثنا عشر وهو امير المؤمنين (عليه السلام)  وعدد الائمة بعده .. منها اربعة حرم .. اربعة منهم باسم واحد علي امير المؤمنين وابي علي بن الحسين (عليهم السلام)  وعلي بن موسى وعلي بن محمد (عليهم السلام) [ فلا تظلموا فيها انفسكم ] أي قولوا بهم جميعاً تهتدوا , وفي خبر اربعة حرم : علي والحسن والحسين والقائم بدلالة قوله [ ذلك الدين القيم ][25].

16ـ الصلاة الوسطى :

*- عن زرارة عن عبد الرحمن بن كثير عن ابي عبد الله (عليه السلام)  في قوله [ حافظوا على الصلوات والصلاة والوسطى وقوموا لله قانتين] قال : الصلاة رسول الله (صلى الله عليه وآله)  وامير المؤمنين وفاطمة والحسن والحسين , والوسطى امير المؤمنين, [ وقوموا لله قانتين ] طائعين للائمة (عليهم السلام) [26].

17-الصراط المستقيم :

*-  عن ابي عبد الله (عليه السلام)  قال : الصراط المستقيم امير المؤمنين علي (عليه السلام)  , وعنه في قول الله عز وجل [ اهدنا الصراط المستقيم ] قال هو امير المؤمنين , قوله عز وجل [ وانه في ام الكتاب لدينا لعلي حكيم ] وهو امير المؤمنين في ام الكتاب في قوله عز وجل اهدنا الصراط المستقيم[27].

18ـ الشجر :

*- عن داود الرقي قال : سألت ابا عبد الله (عليه السلام)  عن قول الله عز وجل [ والنجم والشجر يسجدان ] قال (عليه السلام)  : النجم رسول الله (صلى الله عليه وآله)  والشجر امير المؤمنين والائمة (عليهم السلام) لم يعصوا الله طرفة عين , قال : قلت [ والسماء رفعها ووضع الميزان ] قال : السماء رسول الله (صلى الله عليه وآله)  قبضه اليه ثم رفعه اليه , ووضع الميزان , والميزان امير المؤمنين (عليه السلام)  ولصفة لهم بعده , قلت : [ الا تطغوا في الميزان ] قال : لا تطغوا في الامام بالعصيان والخلاف , قلت[ واقيموا الوزن بالقسط ولا تخسروا الميزان ] قال : اطيعوا الامام بالعدل ولا تبخسوه حقه[28].

19 ـ الشفع :

*- عن جابر الجعفي عن الباقر (عليه السلام)  في تفسير قوله[ وليالي عشر ] يا جابر والفجر جدي , وليالي عشر عشر ائمة , والشفع امير المؤمنين , والوتر اسم القائم[29] .

20ـ طور سينين :

*- محمد بن الفضل بن يسار قال : سألت ابا الحسن (عليه السلام)  عن قول تعالى [ والتين والزيتون ] قال التين الحسن والزيتون الحسين , فقلت في قوله [ وطور سينين ] فقال ليس هو طور سينين , انما هو طور سينا وذلك امير المؤمنين , وقوله =[ وهذا البلد الامين ] قال : ذلك رسول الله (صلى الله عليه وآله)  , ثم سكت ساعة ثم قال لم لا تسوق مسألتك الى اخر السورة , قلت بابي وامي ,قوله[ الا الذين امنوا وعملوا الصالحات ] فذاك امير المؤمنين وشيعته,[فلهم اجر غير ممنون ][30].

21ـ صالح المؤمنين :

*-  عن اسماء بنت عميس قالت : سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله)  يقول في هذه الاية [ ان الله هو مولاه وجبريل وصالح المؤمنين ] قال علي بن ابي طالب (عليه السلام)  صالح المؤمنين , وعن رشيد الهجري قال كنت مع مولاي علي بن ابي طالب في هذا الظهر فألتفت اليّ فقال : انا والله يا رشيد صالح المؤمنين [31].

22ـ العدل :

 عن جابر قال : سألت ابا جعفر (عليه السلام)  عن هذه الاية [ شهد الله انه لا اله الا هو والملائكة واولوا العلم قائماً بالقسط لا اله الا هو العزيز الحكيم ] قال ابو جعفر (عليه السلام)  : شهد الله انه لا اله الا هو فان الله تبارك وتعالى شهد بها لترقيه وهو كما قال , فاما قوله والملائكة فانه اكرم الملائكة بالتسليم لربهم وصدقوا وشهدوا كما شهد لترقيه , واما قوله واولوا العلم قائماً بالقسط فان اولوا العلم الانبياء والاوصياء وهم قيام بالقسط , والقسط هو العدل في الظاهر والعدل في الباطن امير المؤمنين [32].

23ـ العهد :

*- عن سماعة بن مهران قال : سألت ابا عبد اله (عليه السلام)  عن قول الله [ اوفوا بعهدي اوف بعهدكم ] قال : اوفوا بولاية علي فرضاً من الله اوف لكم الجنة [33].

24ـ القصر المشيد :

*- عن صالح بن سهل انه قال : امير المؤمنين هو القصر المشيد , والبئر المعطلة فاطمة وولدها , معطلين عن الملك , ولنعم ما قال محمد بن الحسن بن ابي خالد الملقب بشبول في المعنى :

         ****

 

بئر معطلة وقصر مشيد

مثل لآل محمد مستطرف

 

         ****

 

   فالناطق القصر المشيد

والصامت البئر الذي لا ينزف [34]

 

25ـ القران العظيم :

*- عن حسان العامري قال : سألت ابا جعفر عليه السلام  عن قول الله [ ولقد اتيناك سبعاً من المثاني والقران العظيم ] قال : ليس هكذا تنزيلها انما هي : ولقد اتيناك سبعاً مثاني , نحن هم , ولداً لولد , والقران العظيم علي بن ابي طالب[35].

26ـ القلم :

 عن محمد بن فضيل عن ابي الحسن (عليه السلام)  في قوله تعالى  [ ن والقلم وما يسطرون .. القلم .. 1 ] قال ن رسول الله (صلى الله عليه وآله)  و القلم امير المؤمنين (عليه السلام) [36].

27ـ القمر :

*- الحسن بن سعيد عن ابن عباس في قول الله تعالى [ والشمس وضحاها ] هو رسول الله (صلى الله عليه وآله) , [ والقمر اذا تلاها ] امير المؤمنين علي بن ابي طالب (عليه السلام ) [ والنهار اذا جلاها ] الحسن والحسين ,[ والليل اذا يغشاها ] بنو امية[37].

*- وعن انس بن مالك قال : (صلى رسول الله صلى الله عليه وآله)  صلاة الفجر فلما انفتل من صلاته اقبل علينا بعد الكريم على الله عز وجل ثم قال : معاشر الناس من افتقد الشمس فليتمسك بالقمر , ومن افتقد القمر فليتمسك بالزهرة , فمن افتقد الزهرة فليتمسك بالفرقدين , ثم قال رسول الله (صلى الله عليه وآله)  : انا الشمس وعلي القمر وفاطمة الزهرة والحسن والحسين الفرقدان , وكتاب الله لا يفترقان حتى يردا عليّ الحوض[38].

*- وعن انس بن مالك انه قال : قال رسول الله (صلى الله عليه وآله)  اتبعوا الشمس حتى تغرب فاذا غربت فاتبعوا الزهرة حتى تغرب فاذا غربت فاتبعوا الفرقدين , قيل يا رسول الله وما الشمس وما الزهرة وما الفرقدين , قال (صلى الله عليه وآله)  الشمس انا والقمر علي والزهرة ابنتي والفرقدان الحسن والحسين [39].

28ـ الكتاب المبارك :

*-  عن ابي بصير قال : سمعت ابا جعفر (عليه السلام) يقول في قوله تعالى [ كتاب انزلناه مبارك ] قال المبارك امير المؤمنين يفسر القران الذي هو الكتاب المنزل , مبارك على امة محمد , وقوله

 [ ليذكروا اولوا الالباب ] يعني شيعته الموالون له والمحبون[40] .

29ـ المؤمن :

*- عن ابي جعفر (عليه السلام) انه ذكر هذه الاية  [ فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون ] قال هو والله علي بن ابي طالب[41].

30ـ المشكاة :

*- عن النبي (صلى الله عليه وآله)  في قوله [ الله نور السموات والارض ] انه قال : يا علي النور اسمي والمشكاة انت يا علي , المصباح الحسن والحسين , الزجاجة علي بن الحسين , فانها كوكب دري محمد بن الحسين , يوقد من شجرة جعفر بن محمد مباركة موسى بن جعفر , زيتونة علي بن موسى لا شرقية محمد بن علي , ولا غربية علي بن محمد , يكاد زيتها الحسن بن محمد يضئ القائم المهدي[42].

31ـ المؤذن :

*- علي بن ابراهيم قال : حدثني ابي عن محمد بن فضيل عن الرضا (عليه السلام) في قوله تعالى [ ونادى اصحاب الجنة اصحاب النار ] قال المؤذن امير المؤمنين , وعن ابو القاسم عن محمد بن النفية عن علي (عليه السلام)  قال : انا المؤذن , وعن ابو جعفر (عليه السلام)  ونادى اصحاب الجنة قال : المؤذن علي[43].

32ـ المتوسم :

*- عن جابر عن ابي جعفر قال : قال امير المؤمنين في قوله تعالى[ ان في ذلك لايات للمتوسمين ] كان رسول الله صلى الله عليه وآله  المتوسم وانا بعده والائمة من ذريتي المتوسمين[44].

33ـ النبأ العظيم :

*- عن ابي حمزة الثمالي : قال سألت ابا جعفر (عليه السلام)  عن قول اله تعالى [ وعم يتسألون عن النبأ العظيم الذي هم فيه مختلفون ] فقال : كان علي بن ابي طالب (عليه السلام)  يقول لاصحابه انا والله النبأ العظيم الذي يختلفون فيه جميع الامم بألسنتها والله ما لله نبأ اعظم مني ولا لله اية اعظم مني[45].

34ــ اليسر :

*- عن يونس بن يعقوب عن ابي عبد الله (عليه السلام)  في قوله تعالى [ يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر ] قال فذلك اليسر علي بن ابي طالب (عليه السلام)[46].

35ـ الوالد :

*-  عن زياد بن المنذر قال : سمعت ابا جعفر وسأله جابر عن هذه الاية [ اشكر لي ولوالديك ] قال : رسول الله (صلى الله عليه وآله)  وعلي بن ابي طالب[47].

36ـ الهادي :

*- عن عبد الله بن عطا قال : سمعت ابا عبد الله (عليه السلام)  يقول هذه الاية [ انما انت منذر ولكل قوم هاد ] قال رسول الله (صلى الله عليه وآله)  المنذر وبعلي يهتدي المهتدون[48].

37- النعمة :

*-  قال عليه السلام  في مفاخرته لولده الحسن (عليه السلام)  : انا نعمة الله التي انعم بها على خلقه , انا الذي قال الله تعالى فيّ وفي حقي [ اليوم اكملت لكم دينكم واتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام ديناً ] فمن احبني كان مسلماً مؤمناً كامل الدين[49] .

38ـ النور :

*- عن ابن عباس في قول الله تبارك وتعالى  [ يا ايها الذين امنوا اتقوا الله وامنوا برسوله يؤتكم كفلين من رحمته ] قال : الحسن والحسين , [ ويجعل لكم نوراً تمشون به ] قال : علي بن ابي طالب (عليه السلام) [50].

*- وعن ابي بصير في قول الله [ فالذين امنوا به وعزروه ونصروه واتبعوا النور الذي انزل معه ] قال ابو جعفر (عليه السلام)  النور علي (عليه السلام) [51] .

 39ـ نهر :

*- عن ابن عباس قال : ان لعلي في كتاب الله اسماً لا يعرفه الناس ؟ قلنا : وما هو ؟ قال : نهر , ان الله يقول [ ان الله مبتليكم بنهر][52].

40ــ يد الله :

*- عن ابي عمار الجنبي قال : سمعت امير المؤمنين (عليه السلام)  يقول : انا عين الله وانا يد الله وانا جنب الله , وانا باب الله[53].

هذا تمام اربعين اسما له (عليه السلام)

 

--------------------------------------------------------

[1] . تاريخ الخلفاء للسيوطي ص 189.                                          

[2].راجع حلية الأولياء 1 : 64 ، الرياض النضرة 2 : 206 ، كفاية الكنجي ص 54 ، تذكرة السبط ص 8 ، درر السمطين لجمال الدين الزرندي ، الصواعق لابن حجر ص 76 ، كنز العمال 6 : 291 ، تاريخ الخلفاء ص 115 . الغدير ج 8 ص 88.    

[3].تفسير العياشي ج 1 ص 10، بحار الأنوار ج 89 ص 114.                                          

[4].تفسير العياشي ج 1 ص 9، بحار الأنوار ج 89 ص 114.

[5].فضائل ابن شاذان / ص174.                                          

[6] معاني الاخبار /ص58.                                          

[7].اصول الكافي 1/ 145.                                  

[8].تفسير البرهان 1/ 333.                                           

[9].تفسير العياشي 1/ 212.

[10].تفسير فرات / ص  441 .                                          

[11].تفسير فرات / ص 14.                                          

[12].تفسير العياشي 1/ 196.

[13]. تفسير فرات / ص 14.                                          

[14] . تفسير فرات / ص218.                                          

[15].اصول الكافي 1/ 198.                                     

[16].اصول الكافي 1/ 198.

[17] روضة الكافي / ص287 .                                          

[18] . المناقب / ص3.                                          

[19].تفسير فرات / ص 203.

[20] . تفسير فرات / ص 62                                          

[21] . تأويل الايات / ص569                                      

[22]. تفسير البرهان 4/ 206                                       

[23] . تأويل الايات / ص590                                       

[24] معاني الاخبار / ص 150.                                          

[25]. مناقب 1/ 244.                                          

[26].تفسير فرات 2/ 147.                                        

[27].معاني الاخبار /ص 32.                                          

[28] تأويل الايات / ص63.                                          

[29]. المناقب 1/ 241                                           

[30] . تفسير فرات / ص 207                                          

[31]. تفسير فرات / ص  185.                                       

[32] . معاني الاخبار / ص 119.

[33] . تفسير العياشي 1/ 60.                                

[34] . معاني الاخبار ص 111.                                          

[35] . البرهان 2/ 354.                                       

[36] . تأويل الايات 2/ 710.                                          

[37] . تفسير فرات / ص 212 .                                          

[38].معاني الاخبار / 114.                                        

[39] . فضائل ابن شاذان / ص163.                                       

[40] . تفسير القمي 2/ 234                                        

[41] . اصول الكافي 1/ 22                                       

[42] . مناقب 1 / 240                                        

[43] . المناقب / ص 3                                        

[44]  . اصول الكافي 1/ 218                                       

[45] . تفسير فرات / ص 22                                        

[46] . تفسير فرات / ص 3.                                       

[47].تأويل الايات / ص429                                        

[48].  بصائر الدرجات 29                                        

[49] . فضائل بن شاذان / ص83.                                          

[50] . تفسير فرات / ص 180.                                          

[51] . تفسير البرهان 2 / 39.                                          

[52] . تفسير فرات / ص69.                                          

[53] . اصول الكافي 14 / 145.