العربية
100%
بطاقة الزائر الثقافية

أنصار الإمام الحسين (عليه السلام)

هوية تعريفية عن أنصار الإمام الحسين (عليه السلام)

 

1ـ علي بن الحسين بن علي (علي الأكبر)  عليهم السلام
وهو أول من قتل من أهل بيت الإمام الحسين بن علي (عليه السّلام)، أمه ليلى بنت أبي مرة الثقفي.

ولادته وشهادتهُ

ولد علي بن الحسين في 11 شعبان سنة 33 هجرية في المدينة المنورة، وكانت شهادته مع أبيه الإمام الحسين (عليه السلام) وجمع من الشباب الهاشميين في العاشر من المحرّم سنة 61 هجرية.

2ـ عبد الله بن الحسين بن علي بن أبي طالب، المعروف بعبد الله الرضيع، أمه  الرباب بنت امرئ القيس
ولادته وشهادته

هو أصغر قتيل من شهداء الطف، ولد بمقتضى الحساب في شهر رجب عام 60 للهجرة واستشهد مع والده وإخوانه) عليهم السلام) في يوم عاشوراء وعمره حوالي ستة أشهر بسهم من حرملة بن كاهل الأسدي الكوفي .

3ـ عبد الله بن علي بن أبي طالب (عليهم السلام)
 الأخ الشقيق للعباس بن علي، أمه أم البنين فاطمة بنت حزام الكلابية 

ولادته وشهادته

ولد في 26 هـ شارك في معركة كربلاء مع أخيه الحسين وقُتل معه.

4ـ العباس بن علي بن أبي طالب (عليهم السلام)
أمّه فاطمة (أمّ البنين) بنت حزام الكلابية تزوجها الإمام علي بن أبي طالب بعد وفاة فاطمة الزهراء، فسمّاها أم البنين

ولادته وشهادته

ولد في 4 شعبان 26 هـ واستشهد في سنة 61 هـ في كربلاء


 ساقي العطاشى، سبع القنطرة، الكفيل، قمر بني هاشم، قمر العشيرة، بدر الهواشم، كبش الكتيبة، باب الحوائج، حامل اللواء، بطل العلقمي، باب الحسين.

5ـ جعفر بن علي بن أبي طالب (عليهم السلام)
ولادته وشهادته

 ولد بعد أخيه عثمان بنحو سنتين  وذهب آخرون على أن عمره كان 19 سنة، فبناء عليه ولد بعد استشهاد الإمام علي ) عليه السلام) واستشهد مع الإمام الحسين  في كربلاء سنة 61هــ

6ـ عثمان بن علي بن أبي طالب (عليهم السلام)
ولادته وشهادته

ولد في الكوفةمدة خلافة والده الإمام علي   سنة 39 هـ، وذلك استناداً إلى بعض الأخبار التي تتحدث عن استشهاده، وهو ابن واحد وعشرين سنة يوم عاشوراء عام 61 هـ

7ـ محمد بن علي بن أبي طالب (عليهم السلام)، أمه أم ولد يقال لها الورقاء.

ولادته وشهادته :

ولد في الكوفة عام 38هـ واستشهد سنة 61 هـ في كربلاء

8ـ أبو بكر بن علي بن أبي طالب      (عليهم السلام)

هو أحد أولاد الإمام علي (عليه السلام)، أمه ليلى بنت مسعود التميمية.

ولادته وشهادته:

ولد في 38 هـ في الكوفة  استشهد في واقعة الطّف بأرض كربلاء مع أخيه الحسين سنة 61 هـ

9ـ القاسم بن الحسن بن علي بن أبي طالب (عليهم السلام)

أمه أم ولد يقال لها رملة على ما هو مشهور عند المتأخرين.

ولادته وشهادته :
ولد في 14 شعبان سنة 47 هـ شارك في معركة الطف وهو غلام لم يبلغ الحلم، واستشهد يوم عاشوراء سنة 61 هـ. وعندما سأله الإمام الحسين ليلة عاشوراء: كيف ترى الموت؟ قال: أحلى من العسل.


10ـ عون بن عبد الله بن جعفر بن أبي طالب بن عبد المطلب جده جعفر بن أبي طالب المعروف بالطيار، استشهد مع الإمام الحسين (عليه السلام) في عاشوراء.

11ـ محمد بن عبد الله بن جعفر بن أبي طالب بن عبد المطلب جده جعفر بن أبي طالب المعروف بالطيار، التحق هو وأخوه عون بوصية من أبيهما عبد الله بن جعفر بالحسين (عليه السلام)، أمه زينب بنت علي بن ابي طالب وأمها فاطمة الزهراء.

ولادته وشهادته : ولد في المدينة المنورة استشهد هو وأخوه عون في معركة كربلاء بعد أن قتل 10 رجال، ثم قتله عامر بن نهشل التميمي سنة 61 هـ في كربلاء

12ـ جعفر بن عقيل بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم، أمه الثغر بنت عامر بن الهضاب العامري من بني كلاب

ولادته وشهادته : ولد في المدينة المنورة قتل في كربلاء عام 61 ه

13ـ عبد الله بن مسلم بن عقيل بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم، أمه رقية الكبرى بنت علي بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم.

ولادته وشهادته: أربع عشرة سنة، ولكن ذكر ابن فندق أنه حين قتل في الطف كان ابن ست وعشرين سنة، وهذا يعني أنه ولد عام 34هـ.   وكان مقتله في كربلاء سنة 61هـ

14 – محمد بن ابي سعيد بن عقيل بن أبي طالب، أمه فاطمة بنت الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام(

15 – سليمان

ذكر اسمه في زيارة الناحية المقدسة المنسوبة للإمام الحجة (عجل الله تعالى فرجه الشريف) باسم سُليمان مولى الحسين بن أمير المؤمنين (عليه السلام)، وعاصر من المعصومين الإمامين الحسن والحسين ( عليهما السلام ) بعثه الإمام الحسين (عليه السلام ) بكتاب إلى أشراف أهل البصرة يدعوهم إلى نصرته، فاعتقله ابن زياد وأودعه السجن .

شهادته :

أمر عبيد الله بن زياد بضرب عنقه، فضربه سليمان بن عوف الحضرمي ، فاستشهد بالبصرة سنة 61 هـ .

16-  المعروف بقارب مولى الحسين (عليه السلام).

أمه  الرباب زوجة الحسين، من أنصار الامام الحسين (عليه السلام) الذين استشهدوا معه في كربلاء يوم عاشوراء 61هـ

17- مُنجِح بن سَهم مولى الإمام الحسين (عليه السلام).

عدّه الشيخ الطوسي من أصحاب الإمام الحسين (عليه السلام)، الذين استشهدوا معه يوم عاشوراء، خرج مع أمه مع الركب الحسيني من المدينة إلى كربلاء.

18- مسلم بن عوسجة بن سعد بن ثعلبة بن دودان بن أسد بن خزيمة، أبو حجل الأسدي السعدي.

هو من صحابة الرسول الأعظم ، ومن أصحاب الإمام الحسين  وسقط شهيداً يوم عاشوراء في واقعة كربلاء.

19-سعيد بن عبد الله الحنفي، هو من أنصار الحسين  الذين استشهدوا معه في كربلاء، كما كان من وجوه الشيعة وأعيان الكوفة.

20- بشير بن عمر الحضرمي، هو من أنصار الإمام الحسين   الذين استشهدوا يوم عاشوراء

21- يزيد بن حصين الهمداني.

استشهد في سنة 61 هـ من أصحاب الإمام الحسين  الذين استشهدوا معه يوم عاشوراء، خرج إلى عمر بن سعد ليلة العاشر من المحرم وذكره بمكانة الإمام الحسين ) عليه السلام) ونهاه عن قتاله لأهل البيت ، وكذلك خطب في القوم يوم العاشر من المحرم، كان يسمى بسيّد القراء.

22- عمرو بن كعب بن الحارث الأشجعي.

 استشهد قبل ظهر يوم عاشوراء في الحملة الأولى لجيش عمر بن سعد في سنه 61 هـ .

23- نعيم بن عجلان أو العجلان بن النّعمان بن عامر بن زريق الأنصاريّ‌ الزّرقيّ الخزرجيّ‌

هو من أصحاب الإمام الحسين  الذين استشهدوا معه يوم عاشوراء، كان هو وأخواه النعمان والنظر ممن أدركوا النّبيّ‌ ، إلتحق بالإمام الحسين  من الكوفة، استشهد في الحملة الأولى يوم عاشوراء

24- زُهَير بن القَين الأنماري البَجَليّ.

كان زهير من كبار شيوخ قبيلة بجيلة في الكوفة، وكان رجلاً شريفاً في قومه، وهو من شهداء كربلاء التحق زهير بركب الإمام الحسين) عليه السلام) قبل يوم عاشوراء بأيام، فكان على ميمنة جيشه في واقعة الطف.

25-عمرو بن قرظة بن كعب بن عمرو بن عامر الخزرجي الأنصاري الكوفي، استشهد في واقعة الطف في سنة 61 هـ.

26- حبيب بن مُظَهَّر (أو مُظاهر) الأسدي الكندي الفقعسي، من قبيلة بني أسد،

وكان يلقب بأبي القاسم، كان من خواص أمير المؤمنين (عليه السلام) واستشهد في واقعة الطف في سنة 61 هـ.

27- الحر بن يزيد الرياحي

 أحد زعماء أهل الكوفة وساداتها، وكان شريفاً في قومه جاهليةً وإسلاماً، وقد أرسله عبيد الله بن زياد ليساير الحسين ويراقب حركته، وقد ندم في اللحظات الأخيرة في يوم عاشوراء، فالتحق بركب الحسين، واستشهد معه بكربلاء سنة 61 هـ؛ ومن هنا نال منزلة خاصة عند الشيعة.

28-عبد الله بن عمير الكلبي

من شهداء كربلاء، عندما علم أنّ الكوفة تستعد لقتال الإمام الحسين  خرج هو وزوجته منها، والتحقا بركب الإمام الحسين ، واستشهد في كربلاء.

29-نافع بن هلال البجلي المرادي

هو من أشراف العرب ومن شجعانها ومن قارئي القرآن الكريم ومن كتّاب الحديث, ومن أصحاب الإمام علي   ومن أصحاب الإمام الحسين   ومن شهداء كربلاء.

30-أنَسُ بن الحارث بن نبيه الأسديّ الكاهليّ، استشهد في واقعة الطف في سنة 61 هـ.

31- قيس بن مسهر بن خليد بن جندب الأسدي الصيداوي.

كانت مهمته التوسط بين الإمام  وبين أهل الكوفة ومسلم بن عقيل في إيصال الرسائل التي تم تبادلها بينهم، قُبض عليه في القادسية على يد جنود ابن زياد، وقتل قبل واقعة الطف بأيام.

32-عبد الله بن عروة الغفاري.

لديه أخٌ اسمه عبد الرحمن، وجده حراق شارك في معارك علي بن أبي طالب النهروان، والجمل، وصفين، كان من وجهاء الكوفة، ومن أصحاب الحسين، سار إلى كربلاء وقُتل فيها، ورد اسمه في زيارتي الرجبية والناحية.

33-عبد الرحمن بن عروة بن حراق الغفاري.

لديه أخٌ اسمه عبد الله، وجده حراق شارك في معارك  الإمام علي بن أبي طالب النهروان، والجمل، وصفين، كان من وجهاء الكوفة، ومن أصحاب الحسين بن علي بن أبي طالب، سار إلى كربلاء وقُتل فيها.

34-جون بن حوي بن قتادة مولى ابي ذر الغفاري.

  كان عبداً مملوكاً اشتراه علي بن أبي طالب ثمّ وَهَبه لأبي ذرّ الغِفاريّ، وبعد وفاة هذا الصحابيّ رجع جَون إلى الإمام الحسن بن علي، عليه السلام منعه الحسينع في يوم عاشوراء عن القتال، ولكنه قال للإمام: والله لا أفارقكم حتى يختلط هذا الدم الأسود مع دمائكم.

35-شبيب بن عبد الله النهشلي.

كان من أصحاب الإمام الحسين (ع) الذين استشهدوا معه في كربلاء يوم عاشوراء سنة 61 هـ، وهناك من يروي أنه تابعي ومن أصحاب الإمام علي، وشهد حروبه الثلاثة.

36-الحجاج بن زيد السعدي.

التحق بالركب الحسيني بكربلاء؛ ليوصل إليه إحدى رسائل رؤساء القبائل الخمسة في البصرة إلى الحسين ع، وبقي إلی جانبه، واستشهد في واقعة كربلاء سنة 61 هـ، وورد اسمه في زيارة الناحية المقدسة، قاتل أبوه إلى جنب الإمام علي عليه السلام في حرب صفين، وكان أحد الفصحاء.

37-قاسط بن زهير التغلبي.

نقل الشيخ الطوسي في رجاله إن اسمه قاسط بن عبد الله التغلبي . كان من أصحاب الإمام علي  ومن المشاركين معه في حرب الجمل، وصفين، والنهروان، وكذلك من أصحاب الإمام الحسن  في الكوفة، التحق بقافلة الإمام  الحسين ليلاً مع أخيه كردوس، وقُتل بين يديه في الحملة الأولى يوم عاشوراء على يد جيش عمر بن سعد سنه61 هـ

38-كردوس بن زهير التغلبي.

من أصحاب رسول الله  ، والإمام علي  ومن المشاركين معه في حرب الجمل، وصفين، والنهروان، وكذلك من أصحاب الإمام الحسن  في الكوفة، ولما ورد الإمام الحسين  كربلاء التحق هو وأخواه قاسط ومقسط بالإمام، واستشهدوا بين يديه في يوم عاشوراء، وقتل كردوس في الحملة الأولى.

39- كِنانَةَ بنِ عَتيقٍ بْنُ مُعاوية بْنُ الصّامِت بن قَيسٍ التَّغلِبي الكوفي.

 عدّه الشّيخ الطوسي في رجاله من أصحاب الإمام الحسين قال علماء السير: وكان كنانة بطلاً من أبطال الكوفة، وعابداً من عبّادها، وقارئاً من قرّائها ذكر بعض علماء العامة أنَّه ممن شهدوا معركة بدر هو وأبوه عتيق فارس رسول الله  ،كان من أصحاب الإمام الحسين  الذين استشهدوا معه يوم عاشوراء، إلتحق بالإمام الحسين في أيام المهادنة، ذُكرت عدة أقوال في استشهاده فقد قالوا: استشهد في الحملة الأولى أو مبارزة في ما بين الحملة الاُولى والظّهر. اسمه في زيارة الناحية المقدسة، وفي زيارة الإمام الحسين (ع) في أوّل رجب، والنّصف من شعبان.

40- ضرغامة بن مالك التغلبي.

وقد عده الشيخ الطوسي من أصحاب الإمام الحسين دون أن يذكر قبيلته، وهو من شهداء كربلاء، وكان ممن بايع مسلم بن عقيل، وجاء مع جيش ابن زياد إلى كربلاء، ثم التحق بالإمام الحسين ، واستشهد معه يوم عاشوراءسنة 61 هـ .

41- جُوَيْنُ بْنُ مَالِك بْنُ قَيسٍ الضُّبَعِيُّ، التَّيْمِيُّ (أو التَّمِيمِي).

من شهداء كربلاء الذين أتوا من الكوفة إلى كربلاء مع جيش عمر بن سعد لحرب الإمام الحسين ولكن عندما رفض ابن زياد اقتراح الإمام الحسين (ع)، انفصل هو وبعض أفراد عشيرته ــ البالغ عددهم سبعة أشخاص ــ عن جيش الكوفة والتحق بالإمام الحسين (ع) ليلاً.

42-عَمرو أو عمر بن ضُبَيعة بن قيس بن ثَعلَبة الضُبَعي التيمي أو التميمي.

أدرك النبي  (ص) وكان فارساً مقداماً شجاعاً وله ذكر في المغازي والحروب. خرج مع ابن سعد، فلما رأى عمر بن سعد عازماً على قتال الإمام الحسين (ع) التحق مع آخرين بركب الإمام الحسين، ونصره، فبرز في الحملة الأولى، واستشهد يوم عاشوراء ورد اسمه في زيارة الشهداء، وخصص بالتسليم عليه.

43-زيد بن تثبيت القيسي.

كان من قبيلة عبد القيس ومن أهل البصرة، من شهداء كربلاء ومن أشراف قبيلة عبد القيس، خرج من البصرة، والتحق مع عبد الله وعبيد الله وعدة من الشيعة بالركب الحسيني ، واستشهدوا يوم عاشوراء سنة61 هـ.

44- عامر بن مسلم القيسي.

أورد المامقاني أن أباه قتل في صفين مع الإمام علي  (ع)، استشهد مع أنصار الحسين الذين استشهدوا في واقعة كربلاء.

45- قعنب بن عمرو النمري،

كان قعنب رجلاً بصريّاً من الشيعة الذين بالبصرة، هو من أصحاب الإمام الحسين  الذين استشهدوا معه يوم عاشوراء، ذُكرت عدة أقوال في استشهاده فقد قالوا: استشهد في الحملة الأولى، وقال آخرون أنَّه قُتل مبارزة، وعدّه المحدث القمي من أوائل المقتولين، ورد السلام عليه في زيارة الشهداء.

46-سالم مولى عامر بن مسلم العبدي.

 هو أحد شهداء كربلاء سنة 61 للهجرة، حيث التحق سالم بالإمام الحسين   مع مولاه عامر بن مسلم العبدي ويزيد بن ثبيط العبدي في منطقة الأبطح بالقرب من مكة المكرمة واستشهد في واقعة كربلاء وورد اسمه في زيارة الشهداء.

47- سيف بن مالك أو سيف بن عبد الله العبدي البصري.

  أحد شهداء واقعة كربلاء، ويعد من شيعة البصرة وممن بادروا بالانضمام إلى الحسين  رغم الرقابة الشديدة على البصرة من قِبَل ابن زياد، حيث كانوا قد اجتمعوا في دار مارية العبدية بعد موت معاوية وهم يتذاكرون أمر الإمامة؛ فالتحق هو ومن معه بالحسين  ببطحاء مكة، ولازموه حتى الاستشهاد في يوم عاشوراء سنة 61 هـ

48- زهير بن بشر الخثعمي.

 استشهد  سنة 61 هـ من أصحاب الإمام الحسين  الذين استشهدوا معه يوم عاشوراء، استشهد في الحملة الأولى، ورد السلام عليه في زيارة الناحية المقدسة.

49- بدر بن معقل بن جعونة بن عبد الله الجعفي، عدَ من المشاركين في معركة كربلاء مع الحسين (ع)، وقتل فيها عام 61هـ

50-مسعود بن الحجاج التيمي

كان مسعود وابنه عبد الرحمن من الشيعة المعروفين، ولمسعود ذكر في المغازي والحروب، وكانا شجاعين مشهورين في الكوفة، من أصحاب الإمام الحسين  الذين استشهدوا معه يوم عاشوراء، خرج مع عمر بن سعد، ثم إلتحق مع ابنه عبد الرحمن بالإمام الحسين (ع) يوم السابع من المحرم، استشهد في الحملة الأولى. 

51- مجمع بن عبد اللّه بن مجمع بن مالك المذحجي العائذي

 استشهد سنة 61هـ ومن أصحاب الإمام الحسين (عليه السلام) الذين استشهدوا معه يوم عاشوراء، إلتحق بالإمام الحسين(ع) في منطقة عذيب الهجانات وبقي ملازماً له حتى كربلاء.

52- عمار بن حسان بن شريح بن سعد الطائي.

 عاصر من المعصومين: الإمام علي، والإمام الحسن، والإمام الحسين (عليهم السلام)، كان من الأتباع المخلصين في الولاء، ومن الشجعان المعروفين، وكان أبوه حسان، ممّن صحب الإمام علياً (عليه السلام)، وقاتل معه في الجمل وصفين، وقُتل هناك، استشهد بين يدي الإمام الحسين (عليه السلام) في كربلاء سنة (61 هـ).

وقد نال شرف تسليم الإمام المهدي (عجل الله تعالى فرجه) عليه في زيارة الناحية المقدسة بقوله:

(.. السلام على عمار بن حسان بن شريح الطائي..)

53- حيان بن الحارث بن عبد يغوث الأزدي، حضر وقعة كربلاء وقتل يومها في محرم سنة 61 هـ.

54- جندب بن حجير بن جندب بن زهير بن الحارث الكندي الخولاني.

من أصحاب الإمام الحسين (عليه السلام) الذين استشهدوا معه يوم عاشوراء، خرج إلى الإمام الحسين(عليه السلام) فوافقه في الطريق قبل اتّصال الحرّ بن يزيد الرياحي به، فجاء معه إلى كربلاء استشهد في الحملة الأولى.

55- عمرو بن خالد الصيداوي الأسدي.

كان شريفاً في الكوفة، ومخلصاً الولاء لأهل البيت(عليهم السلام)، استشهد مع الحسين في كربلاء سنة 61 هــ ، استأذن من الحسين (عليه السلام) بعد مقتل عدد من الأنصار وسار إلى الميدان وقاتل حتى استشهد.

56- سعد مولى عمرو بن خالد الصيداوي.

وصفه محمد السماوي في إبصار العين بأنّه كان سيّداً شريف النفس والهمّة، من أنصار الحسين (عليه السلام) الذين استشهدوا معه في واقعة كربلاء، التحق مع سيده عمرو بن خالد الصيداوي في عذيب الهجانات بركب الإمام الحسين (عليه السلام) ، واستشهد في الحملة الأولى يوم عاشوراء.

57- يزيد بن زياد الكندي.

كان رجلاً شريفاً شجاعاً فاتكاً، خرج إلى الحسين (عليه السلام (من الكوفة من قبل أن يتصل به الحر، من الذين استشهدوا في كربلاء يوم عاشوراء، ورد أنه كان في بداية أمره في جيش عمر بن سعد وعندما رأى الشروط ردت على الإمام الحسين (ع) ولم تقبل، مال بفرسه  والتحق بسيد شباب أهل الجنة.

58- جَبَلَةَ بنِ عَلِىٍّ الشَّيبانِىِّ.

كان شجاعاً من شجعان أهل الكوفة، ورد أنه شهد صفين مع الامام علي (عليه السلام) وقام مع مسلم بن عقيل في الكوفة، فلما خذلوا مسلماً، وقتلوه، فرّ جبلة، واختفى عند قومه، فلما جاء الحسين (عليه السلام(  إلى كربلاء جاء إليه، والتحق به واستشهد في الحلمة الأولى يوم عاشوراء.

59- أسلم أو مسلم بن كثير الأزدي، من أنصار الإمام الحسين(ع) الذين استشهدوا معه في واقعة كربلاء، روي أنه كان من أصحاب الإمام علي (ع)، وشهد معه الجمل وجرح فيها.

60- زهير بن سليم بن عمرو الأزديّ‌.

كان ممّن جاء إلى الإمام الحسين في اللّيلة العاشرة، عندما رأى تصميم القوم على قتاله، فانضمّ‌ إلى أصحابه الأزديّين الّذين كانوا مع الإمام الحسين .

61- قاسم أو القسم بن حبيب الأزدي، استشهد في 61 هـ مع الامام الحسين .

62-عمر بن الأحدوث الكندي ، من أنصار الإمام الحسين   الذين استشهدوا يوم عاشوراء، وحينما سمع بأسر ابنه في الري، وجعله الإمام   في حلّ منه آثر البقاء معه والذب عنه   حتى قتل.

63- أبو ثمامة عمرو بن عبد الله بن كعب الصائد بن شرحبيل الهمداني الصائدي، من فرسان ووجوه الشيعة التحق بالحسين  واستشهد معه في كربلاء سنة 61 هـ.

64- حنظلة بن أسعد بن شبام بن عبد الله بن أسعد الهَمْداني الشِبامي.

 كان من وجهاء الشيعة في الكوفة، ووُصف بالشجاعة، وكان معلمًا للقرآن، من أصحاب الإمام الحسين (ع) ، شارك معه في معركة كربلاء.

65- عبد الرحمن بن عبد اللّه بن الكدن بن أرحب بن دعام بن مالك الهمداني الأرحبي.

 وكان ممن أرسله أهل الكوفة للإمام الحسين  يدعونه للمجيء إليهم، كان من أصحاب الإمام الحسين  الذين استشهدوا معه يوم عاشوراء.

66- عمّار بن أبي سلامة بن عبد الله بن عمران الهمداني الدالاني.

 من صحابة النبي (ص) ومن أصحاب الإمام علي (ع)، وقد شهد معه معاركه الثلاثة: الجمل، وصفين، والنهروان، استشهد في الحملة الأولى يوم عاشوراء، و ورد اسمه في زيارة الشهداء

67-عابس بن أبي شبيب بن شاكر بن ربيعة بن مالك الشاكري.

 كان من أنصار الإمام الحسين).  كان من الشخصيات البارزة في الكوفة، كما أنه كان رجلاً خطيباً ناسكاً متهجداً، استشهد مع الإمام الحسين (ع) يوم عاشوراء.

68-شبيب بن الحارث بن سريع الهمداني الجابري، أحد أصحاب الإمام الحسين (ع) الذين استشهدوا معه يوم عاشوراء.

69- مالك بن عبد الله بن سريع بن جابر الهمداني الجابري.

 أحد شهداء الطف سنة 61 هـ، والذي التحق بالإمام الحسين مع أخيه سيف وعبدهما شبيب بن عبد الله النهشلي، واستشهدوا بعد استشهاد حنظلة بن أسعد الشبامي.

70- سوار بن منعم بن حابس بن أبي عمير بن نهم الهمداني النهدي.

 من أصحاب الحسين (ع)، رافقه واشترك معه في معركة كربلاء، ذُكر في الزيارة الرجبية باسم "سوار بن أبي عمير النهمي".

71-عَمرو بن عبد اللّه الجُنْدُعي

شهادته:

-قال البعض بأن عمرو استشهد في الحملة الأولى لمعسكر عمر بن سعد على أصحاب الإمام الحسين (ع)، وقال آخرون أن عمرو فقد الوعي إثر الجروح الكثيرة وإصابته برأسه، فأخذه عشيرته خارج المعركة، ولقد توفى بعد سنة من تلك الحادثة

72- الهفهاف بن المهنّد الراسبي البصري.

 عندما وصل الهفهاف إلى كربلاء كانت المعركة قد انتهت وكانت تتصاعد أعمدة الدخان من الخيام، وترفع الرؤوس على الرماح. فدخل على عسكر عمر بن سعد، فسأل عن أخبار الامام الحسين والدخان الذي كان يشاهده، فلمّا سمع بقتل الحسين (ع) وهجوم القوم على الخيام انتضى سيفه وشدّ عليهم وهو يرتجز ويقول

يــــــــا أيُّها الجُند المجنّد.....أنــا الهفهاف بن المهنّد............أحمي عيالات محمّد

ثم قتل منهم ما قتل، تقول الروايات التاريخية أنه قتل منهم جمعاً كثيراً واُثخن بالجراحات، فحمل عليه جمع واحتوشوه، حتّى قتلوه وهو آخر من استشهد من أصحاب الإمام الحسين في واقعه الطف سنة 61 هـ.